علاج الزكام

علاج الزكام

لا يوجد علاج محدد للفيروس المسبب للزكام. ومن الأخطاء الشائعة استخدام حبوب الزكام لأنها لها مشاكل كثيرة مثل زيادة نبضات القلب وزيادة الضغط ومشاكل في البول لكبار السن ولعلاج الزكام يتم أتباع الوصفات الطبيعية مع كثرة شرب السوائل.

علاج الزكام

الوصفات الطبيعية لعلاج الزكام

عسل النحل لعلاج الزكام

الكثير يعلم فوائد العسل العظيمة ولعلاج الزكام بالعسل يؤخذ 2-3 ملعقة كبيرة من عسل النحل 3-4 مرات يوميا حتى الشفاء بإذن الله تعالي ويمكن إضافة الماء إلى العسل ويشرب.

الفواكه الحامضة لعلاج الزكام

الفواكه الحامضة كالليمون والبرتقال والكريفون كلها فاكهة غنية بالفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة. ولعلاج الزكام يتم أكل هذه الفاكهة أو شرب عصيرها من 2-3 مرات يوميا.

مرهم الحلبة لعلاج الزكام

حيث تدهن الإقدام بمرهم الحلية مساء ثم يتم ارتداء جوارب سميكة ليلا حتى الصباح. ويكرر ذلك حتى الشفاء بإذن الله تعالي . ولإعداد مرهم الحلبة يتم مزج 50 جرام من بذور الحلبة مع أربع فصوص ثوم مهروس في 50 جرام فازلين نقي وتمزج جيدا حتى تصبح متجانسة.

زهور البابونج لعلاج الزكام

يتم غلي لتر مياه ثم يضاف إليه 3-4 ملاعق كبيرة من زهور البابونج المجففة وبعد 5 دقائق يتم استنشاق البخار المتصاعد لمدة 10 – 15 دقيقة يوميا ويكرر الوصفة حتى الشفاء بإذن الله تعالي. كما يمكن شرب مغلي البابونج بمعدل 2-3 كوب.

البصل لعلاج الزكام

توصلت الدراسات بان البصل علاج فعال للزكام وذلك بأكله أو خلطه بالطعام. كما يمكن تقطيع البصل واستنشاقه مما يساعد على الراحة من أعراض انسداد الأنف.

الثوم لعلاج الزكام

اثبت دراسة بريطانية أن الثوم يمكنه المساعدة على علاج الزكام وذلك بأكلة أو خلطة بالطعام أو استنشاق البخار المتصاعد من الثوم.

علاج الزكام بالتين وزهور البابونج

يتم غلي 100 جرام تين يابس في لتر ماء لمدة 10 دقائق ثم يضاف اليه ملعقة كبيرة من زهور البابونج الجافة ويترك لمدة 5 دقائق ويشرب منه 5 مرات يوميا.

علاج الزكام بالماء

حيث يعمل شرب الماء الكثير على تخفيف درجة حرارة الجسم وتخفيف الخمي المصاحبة للزكام وتعمل السوائل أيضا على حماية الحلق والأنف من الجفاف ما يؤدي إلي مكافحة الشعور بالألم، كما يسمح ذلك بتكوين المخاط الكافي للتخلص من الفيروس المسبب للزكام.



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*