فوائد الجزر

فوائد الجزر

يعتبر الجزر واحدا من أفضل الأطباق بسبب قيمته الطبية والغذائية. الجزر يحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الإنزيمات والمعادن والفيتامينات. فإنه يوفر للجسم الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والبيوتين والبوتاسيوم، والثيامين. و مصدر غني بالألياف، والفيتامينات مثل فيتامين B1، فيتامين B6، وفيتامين B2، وفيتامين C، وفيتامين K. وله فوائد عديدة للجسم
ما هي فوائد الجزر للجسم

فوائد الجزر لتحسين النظر

فوائد الجزر للنظر
الجزر غني بمركب كيميائي يعرف باسم بيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الكبد. يتم تحويل فيتامين (أ) في شبكية العين إلي لرودوبسين، وهي الصباغ الأرجواني الضروري للرؤية الليلية. وأثبتت الدراسات أيضا بان المركب بيتا كاروتين يعمل علي حماية الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

فوائد الجزر للوقاية من السرطان

فوائد الجزر للوقاية من السرطان
أظهرت الدراسات بأن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون. لوجود كميات كبيرة من المركب الكيميائي بيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من الأمراض القاتلة والضارة مثل السرطان.

فوائد الجزر لمكافحة الشيخوخة.

يحتوى الجزر على كميات كبيرة من بيتا كاروتين التي تعمل كمضاد للأكسدة والتي تمنع تدهور الخلايا مما يقلل الآثار
السلبية المختلفة المرتبطة بالشيخوخة

فوائد الجزر للبشرة

فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. ونقص فيتامين (أ) يسبب جفاف للجلد والشعر والأظافر. وفيتامين (أ) يمنع ظهور التجاعيد المبكرة وحب الشباب وجفاف الجلد.

تطهير الجسم

فيتامين (أ) يساعد الكبد في طرد السموم من الجسم. وأنه يقلل من العصارة الصفراوية والدهون في الكبد والألياف الموجودة في الجزر تساعد على تنظيف القولون.

منع السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية

اثبت دراسة بجامعة هارفارد الأمريكية بأن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من ست جزرات أسبوعيا يكونوا أقل عرضة لخطر السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية من أولئك الذين يتناولوا الجزر مرة واحدة فقط في الشهر أو أقل.

فوائد الجزر لجهاز المناعة

فوائد الجزر
الجزر غنى بمجموعة متنوعة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة
فوائد الجزر للأسنان
يقوم الجزر بتخلص من جزيئات الطعام مثل فرشاة الأسنان أو معجون الأسنان والمعادن الموجودة في الجزر تقتل الجراثيم الضارة في الفم وتمنع تسوس الأسنان
فوائد الجزر للشعر
الجزر يحتوى على الفيتامينات الحيوية التي تساعد علي منه تساقط الشعر و فيتامين C وفيتامين E في الجزر يحسن الدورة الدموية في فروه الرأس ، مما يعزز نمو الشعر ومنع شيب الشعر

فوائد الجزر لمنع أمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن بيتا وألفا كاروتين واللوتين الموجودين بالجزر يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الجزر للبشرة

يستخدم الجزر كقناع للوجه حيث يحتوى قناع الجزر على مطهرات ومضادات الأكسدة التي تقتل الجراثيم وحماية البشرة

طريقة عمل قناع الجزر

المكونات

عدد 2 حبه جزر متوسطة الحجم
عدد 1 ملعقة كبيرة عسل
عدد 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
عدد 1 ليمونه

الطريقة

اطبخي الجزر حتى يصبح مستوياً ثم اهرسيه ثم أضيفي عليه العسل وزيت الزيتون وإضافة 8 إلى 10 قطرات ليمون للبشرة الجافة وإذا كانت بشرتك ذهنية يتم إضافة معلقة كبيرة من عصير الليمون واخلطيه جيداً ثم ضعيه على البشرة مع التدليك بلطف لمدة دقائق ثم إرتكيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء .



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*