فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء ، فوائد حبة البركة ، هي كثيرة المنافع كما اخبرنا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بأنها شفاء لكل داء. وتحتوي حبة البركة على عناصر ومواد فعالة أهمها الفوسفات ، الحديد ، الفوسفور ، والكربوهيدرات ، والزيوت الطيارة التي تحمل كل فوائدها ونسبة الزيوت الطيارة 38 % تقريبا ، كما يوجد بها مضادات حيوية مدمرة للفيروسات والجراثيم ، وبها الكاروتين المضاد للسرطان ، وتحتوى أيضا على هرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ، ويوجد بها مدرات للبول ، والحيض ، لبن الرضع ، والصفراء ، وتحتوي على إنزيمات هضمية ومضادة للحموضة ، وبها مواد منبه ومهدئة

فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود في الطب الشعبي تستخدم في علاج الكثير من الإمراض منها :

التهاب الكبد

حيث ينصح بعمل عجينة مكونة من معلقة صغيرة من دقيق حبة البركة ، ربع معلقة صبر سقطري ، ومعلقة كبيرة عسل نقي ، ثم يؤكل الخليط على الريق لمدة أسبوع.

للطحال

ينصح بعمل لبخة على الجانب الأيسر فوق الطحال من معجون دقيق حبة البركة ، ويعجن في زيت الزيتون بعد تسخينه ويدهن منه مساءا ، وفي نفس الوقت يشرب كوب حلبة محلي بعسل النحل ومضاف إليه سبع قطرات زيت حبة البركة ويشرب كوب لمدة أسبوع.

للمرارة

حيث يؤكل معلقة كبيرة في الصباح والمساء من خليط مكون من معلقة بذر الحبة السوداء ، وربع معلقة مر ناعم ويخلط بكوب عسل نحل نقي. وذلك لمدة أسبوع حتى تلاحظ احمرار الوجه ، واختفاء التقلصات المرارية.

للاستسقاء

حيث يعجن مطحون حبة البركة في خل ويوضع على السرة كلبخة وهو ساخن على أن يوضع شاش تحت اللبخة على السرة ، بالإضافة إلى أكل معلقة من الحبة صباحا ومساء ولمدة أسبوع.

فوائد الحبة السوداء للسكر

  • حيث يخلط كوب دقيق الحبة السوداء إلي معلقة كبيرة من المر الناعم ، وكوب من قشر الرمان المطحون ، ونصف كوب حب الرشاد ، ومن جذر الكرنب بمقدار كوب بعد تخفيفه وطحنه ، مع معلقة صغيرة حلتيت ، ثم يأخذ منه معلقة صغيرة على كوب لبن زبادي وذلك لمدة أسبوع.
  • أيضا يمكن سحق حب السوداني بعد قلية ويضاف إليه مطحون بذور الحبة السوداء بمقدار معلقة صغيرة من الاثنين ، مع معلقة شمر ، ومعلقة كمون ، ثم يغلي الجميع ويشرب محلي بعسل النحل على الريق.

لإذابة الكوليسترول في الدم

يتم هرس ثلاث فصوص ثوم مع معلقة صغيرة من الحبة السوداء مع معلقة عسل ويأخذ على الريق بعد الوجبات الدسمة ذات الدهنيات المرتفعة.

لمنع تجلد الدم

  • معلقة صغيرة من مطحون الحبة السوداء وتضع على فنجان من عسل النحل ، ثم يذاب الجميع في كوب ماء ساخن ، ثم يشرب صباحاً
  • لتنشيط الدورة الدموية يشرب مغلي بذور الحبة السوداء مع الينسون مرتين في اليوم.

فوائد الحبة السوداء للشعر

  • علاج لتساقط الشعر : يجعن مطحون الحبة السوداء في عصير الجرجير ، ثم يضاف إلية معلقة خل مخفف مع فنجان زيت زيتون ، ثم يدلك فروه الرأس قبل النوم ، ثم تغسل في الصباح بماء دافئ ولمدة أسبوع.
  • لقتل القمل : يتم عجن مطحون الحبة السوداء مع خل غير مخفف ، فتصبح مرهم تحلق الرأس ، وتدهن بالمرهم وتعرض لأشعة الشمس ربع ساعة.
  • للقراع وداء الثعلبة : يخلط المكونات الآتية لتكوين مرهم معلقة مطحون الحبة السوداء وفنجان خل مخفف وعصير معلقة ثوم ، ثم يحلق مكان الإصابة من الشعر ، ثم تدلك جيداً بقطعة من الصوف الخشن ، ثم يضمد مكان الإصابة ويترك من المساء حتى الصباح ويكرر ذلك لمدة أسبوع.

للأرق

يتم إحضار كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل طبيعي ثم إضافة إلية معلقة من مطحون الحبة السوداء ويشرب قبل النوم.

للصداع

غلي معلقة مطحون الحبة مع مطحون الينسون الى 3 عود مسحوق القرنفل مع كبش القرنقل في كوب حليب ويحلى بعسل نحل ، ثم يشرب عند الصداع.

للأسنان واللوز والحنجرة

يتم الغرغرة بمغلي الحبة السوداء ، ويمكن أخذ معلقة من مطحون الحبة السوداء في ماء ساخن على الريق.

فوائد الحبة السوداء للبشرة

  • علاج القوباء : يتم دهان القوباء ثلاث مرات حتى الشفاء بإذن الله تعالي بدهن حبة البركة.
  • علاج حب الشباب : يعجن مطحون الحبة السوداء في زيت السمسم مع معلقة دقيق قمح ، ثم يدهن مكان حب الشباب مساءً ، ثم يغسل بماء دافئ وصابون صباحاً وذلك لمدة أسبوع.
  • لنضارة الوجه : يتم عجن دقيق الحبة لسوداء بزيت الزيتون ، ثم يدهن منه الوجه مع التعرض قليلاً لأشعة الشمس ، ويكون ذلك في أي وقت من النهار.

لإمراض الغدد

يعجن مطحون الحبة السوداء بعسل النحل مع إضافة إلية قطرات من غذاء ملكات النحل ويؤخذ معلقة كبيرة على الريق لمدة سبع أيام.

فوائد الحبة السوداء للنساء

  • لعلاج السيلان والإفرازات يتم عمل حمام مهبلي بمغلي بذور الحبة السوداء مع مقدار من زهر البابونج ، وبعد أن يصبح الملغي فاتر بقدر الاحتمال يغسل المهبل به ويكون فعال أيضا لإزالة أي روائح منفرة.
  • تسهيل الولادة وتقوية الطلق حيث يساعد شرب مغلي بذور الحبة السوداء مع زهر البابونج المحلى بعسل النحل على تقوية الطلق وتسهيل الولادة بإذن الله تعالي.

لسرعة التئام الكسور

شوربة عدس وبصل ثم تمزج معلقة كبيرة من مسحوق بذور الحبة السوداء وتشرب مع تدليك الأطراف المجاورة للكسر بزيت حبة البركة.

للكدمات والرضوض : حيث يغلي حفنه من بذور الحبة السوداء في إناء ماء ، ثم يوضع العضو المصاب في الماء لمدة عشر دقائق مع تدليك العضو جيدا ولمدة ثلاث أيام.

فوائد حبة البركة للكلي

  • لالتهابات الكلي : يعجن دقيق الحبة السوداء في زيت الزيتون وتوضع على مكان الكلي كلبخة قبل النوم ، ويغلي كوب من بذور البقدونس ، ثم يضاف إلية سبع قطرات من زيت الحبة ويشرب على الريق وفى المساء.
  • لتفتيت الحصى : يعجن فنجان من دقيق الحبة في عسل نحل ثم يضاف إلية ثلاثة فصوص ثوم مهروسة ، ثم يؤكل على الريق لمدة ثلاث أيام ، وبعد نصف ساعة يشرب كوب مغلي رؤوس الفجل الصغيرة.

علاج لعسر التبول

حيث يشرب كوب مغلي الحبة محلى بعسل نحل قبل النوم .

للإسهال

حيث يؤخذ عصير الجرجير ممزوج بمعلقة كبيرة من بذور الحبة المطحونة ويشرب منه ثلاث مرات.

لطرد الغازات

حيث يؤكل معلقة صغيرة من مطحون الحبة السوداء ، ثم يتبعه كوب شاي ساخن مذاب فيه ثلاث ملاعق صغيرة عسل قصب لمدة خمس أيام.

لحموضة المعدة

يشرب كوب لبن مضاف إلية سبع قطرات من دهن الحبة ومحلي بسكر نبات .

فوائد الحبة السوداء للضعف الجنسي

فوائد الحبة السوداء للجنس حيث يضرب سبع بيضات بلدي مع معلقة كبيرة من مطحون حبة البركة وتؤكل على الريق لمدة أسبوعين.

فوائد الحبة السوداء للسرطان

  • يشرب كوب عصير جزر مضاف إلية مطحون الحبة السوداء على الريق لمدة 10 أيام.
  • يشرب معلقتين عصير بصل مضاف عليهم معلقتين عسل نحل على الريق مع دهن موضع الإصابة بدهن حبة البركة ثلاث مرات ولمدة أسبوع.
  • لعلاج سرطان الكبد والاثني عشر يمزج الثوم بعسل القصب ويفرم فيه الثوم ويؤكل على الريق.
  • لسرطان الجلد المتسبب في حكة شديدة للمريض يتم سحق الصبر السقطري ويعجن في دهن الحبة السوداء ويدهن به موضع الإصابة

لفتح الشهية

يتم قبل تناول الطعام بنصف ساعة أخذ معلقة صغيرة من بذر الحبة السوداء واطحنها على أسنانك واشرب بعدها فنجان ماء بارد مضاف إلية ثلاث قطرات من الخل المخفف ( خل الطعام)



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*