فوائد الجرجير

الجرجير

فوائد الجرجير
فوائد الجرجير كثيرة فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وفيتامين C وبيتا كاروتين، حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد، وهو مصدر جيد لليود. يحتوي الجرجير أيضا على فيتامينات B1 و B2 وزنك ونحاس ومنغنيز.

فوائد الجرجير

يمنع الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات أن الجرجير غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامينات هامة تساعد على منع أو مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان والعديد من الأمراض المزمنة

فوائد الجرجير لعلاج فقر الدم

الجرجير مفيد لعلاج فقر الدم بسبب محتواه العالي من الحديد. الحديد الضروري لتركيب الهيموغلوبين، وحمض الفوليك في الجرجير له دورا أساسيا في نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. وأيضا فيتامين C في الجرجير يعمل على امتصاص أفضل للحديد.

الجرجير مضاد للالتهابات

الجرجير غني بفيتامين C، مما يجعل الجرجير يساعد على منع أو تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا وغيرها من أنواع الالتهابات.

فوائد الجرجير لمرضى السكري

أثبت الدراسات بأن الجرجير يحافظ على مستويات السكر في الدم ومنع أو علاج ارتفاع السكر في الدم. وذلك لان الجرجير غنى بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء

فوائد الجرجير للرجال

عرف الجرجير منذ العصور القديمة بأنه مصدر مثير للشهوة الجنسية وذلك لاحتوائه على كميات غنية من الزنك والحديد.

فوائد الجرجير للعظام والأسنان

اثبت الدراسات بان الجرجير يحتوى على نسبة مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، والفيتامينات A، C و K التي تمد الجسم بالمواد اللازمة للحفاظ على صحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا

فوائد الجرجير للهضم

الجرجير غنى بالألياف وفيتامين C الذي يعمل على تحفيز الإفرازات اللعابية التي تساعد في عملية الهضم

تحسين النظر وصحة العين

يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض لاحتواء الجرجير فيتامين (أ) والزنك وبيتا كاروتين. والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

فوائد الجرجير للشعر

الجرجير يمكن استخدامه موضعيا لعلاج قشرة الرأس ومنع تساقط الشعر لاحتوائه على مواد وعناصر هامة مثل الكبريت والحديد والزنك وفيتامين (أ)

فوائد الجرجير للجلد

عصير الجرجير عند استعماله موضعيا يكون مفيدة لتخفيف الأكزيما الجلدية والأمراض الجلدية الأخرى. كما يحتوى عصير الجرجير على نسبة عالية من فيتامين A و C المفيد للجلد.

فوائد عصير الجرجير للأسنان

مضغ الجرجير يجعل الأسنان أقوى. كما انه يشفي من نزيف اللثة أو التهاب اللثة.

فوائد الجرجير للغدة الدرقية

يحتوى الجرجير على عنصر اليود الذي يساعد على منع تضخم الغدة الدرقية، وتحسين وظيفة الغدة الدرقية وتخفيف أعراض العديد من أشكال قصور الغدة الدرقية.

أضرار الجرجير

لابد من عدم الإفراط في استخدام الجرجير للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة والأشخاص الذين يعانون من نشاط الغدة الدرقية .



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*