فوائد الطماطم

 

فوائد الطماطم

فوائد الطماطم
هل تعلم لماذا الطماطم هي غذاء صحي. لاحتوائها على فيتامين c ومنخفضة في السعرات الحرارية وخالية من الدهون. ولكن ليس هذا كل شئ. لذا سوف نتناول في هذه المقالة الفوائد الصحية للطماطم

فوائد الطماطم للجسم

أن تناول الطماطم الناضجة بمعدل 150 جرام أو شرب عصير الطماطم بمعدل كوب واحد يوميا يكون مصدر جيد للفيتامينات A، C، K، الفولات والبوتاسيوم. كما توفر الطماطم الثيامين، النياسين، فيتامين B6 والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وهي كلها ضرورية للصحة الجيدة.
والطماطم (البندورة) تحتوى على كميات منخفضة من الصوديوم والدهون المشبعة، والكولسترول، والسعرات الحرارية.
وعلاوة على ذلك، تمنحك الطماطم او عصير الطماطم 2 غرام من الألياف، وهي 7٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
بما في ذلك الطماطم تقي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، والسكتات الدماغية، وأمراض القلب.

فوائد الطماطم للبشرة

تحتوى الطماطم الطازجة على بيتا كاروتين الذي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. كما تحتوي الطماطم أيضا على الليكوبين الذي يجعل الجلد أقل حساسية لأضرار الأشعة فوق البنفسجية. ويعمل الليكوبين أيضا على تفتيح البشرة.

فوائد الطماطم للعظام

الطماطم الطازجة وسيلة رائعة لعلاج هشاشة العظام لاحتوائها على فيتامين K والكالسيوم.أيضا اثبت الدراسات أن الليكوبين الموجود في الطماطم في الطماطم جيد جدا لتعزيز صحة العظام ويمنع هشاشة وركاكة العظام.

فوائد الطماطم لمحاربة السرطان

احتواء الطماطم (البندورة) الطازجة على كميات كبيرة من الليكوبين يعمل على التقليل خطر الإصابة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا، سرطان عنق الرحم والفم والبلعوم والحنجرة والمريء والمعدة والقولون والمستقيم وسرطان المبيض. كما أنا الليكوبين مضادة للأكسدة ويعمل على محاربه الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا.

فوائد الطماطم للحفاظ على مستوي سكر الدم

الطماطم مصدر جيد للكروم الذي يعمل على علاج مرض السكري من النوع الثاني عن طريق المحافظة على مستوي السكر في الدم في حالة توازن.

فوائد الطماطم لتحسين النظر

تحتوى الطماطم على فيتامين (أ) الذي يعمل على تحسين الرؤية و منع العمى الليلي. وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

فوائد الطماطم للشعر

يعمل كل من فيتامين (أ) و الليكوبين الموجودين في الطماطم على تعزز قدرة فروة الرأس ودعم نمو شعر صحي وقوي وبراق.ويمنع تساقط الشعر

منع حصى الكلى وحصى المرارة

اثبت الدراسات أن الطماطم تساعد في منع حصوات الكلى وحصى في المرارة.

فوائد الطماطم لتخفيف آلام التهاب المفاصل أو آلام الظهر

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من بيوفلافونويدس والكاروتينات، والتي تقلل من الألم المزمنة مثل آلام التهاب المفاصل أو آلام الظهر

فوائد الطماطم للرجيم

الطماطم تساعدك على فقدان الوزن. لأنها منخفضة في السعرات الحرارية وخالية من الدهون ولاحتوائها على ألياف تساعد الإنسان على الشعور بالشبع مع أتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية.



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*