فوائد البروتينات

فوائد البروتينات

تعرف البروتينات بأنها مواد عضوية تتكون من عناصر الكربون والهيدروجين والأوكسجين والنتروجين وقد تحتوى على بعض المواد البروتينية على عناصر أخري مثل الكبريت والفسفور والحديد والكالسيوم. وتتواجد البروتينات في اللحوم بأنواعها والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والحليب. ومن أهم فوائد البروتينات انها المكون الأساسي للأنسجة البنيوية كالجلد والكولاجين الذي يكون الضامة كالأوتار الرابطة.

فوائد البروتينات

أنواع البروتينات

  1. البروتينات الكاملة هي التي تحتوي على جميع الأحماض الامينيه الأساسية للجسم مثل اللحوم والبيض والأسماك والدواجن والحليب ومنتجات الحليب.
  2. البروتينات الناقصة هي التي لا تحتوى على جميع الأحماض الامينيه الأساسية قد ينقصها حمض أميني واحد أو أكثر مثل البقوليات والحبوب والخضروات

ويكون البروتينات الحيوانية أفضل من البروتينات النباتية وذلك لاحتوائها على جميع الأحماض الامينيه الأساسية التي لا يستطيع جسم الإنسان من تصنيع تلك العناصر كما أن البروتينات النباتية ينقصها حامض أميني أو أكثر.

فوائد البروتينات

  • إمداد الجسم بالطاقة حيث أن الجرام الواحد من البروتينات يحتوى على 4 سعر حراري عند احتراقها في الجسم.
  • تصنيع الإنزيمات الهرمونات
  • حماية الجسم من الإمراض والالتهابات
  • المحافظة على توازن السوائل في الجسم
  • تصنيع مكونات الجسم الحيوية كالعظام والأسنان والجلد والشعر والأظافر.
  • تساعد على تعزيز مناعة الجسم

الكمية الموصي بها

يتم تناول البروتين على حسب وزن الجسم حيث أن الشخص البالغ يمكن يتناول 0.8 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم ، ويمكن للمراهقين يتم تناول 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم

ويكون الجرعات الموصي بها للنساء الحوامل حسب المقررات الغذائية الأميركية المقترحة RDA 60 جرام من البروتين في حالة إذا كان وزن السيدة الحامل وطفلها 66 كيلو جرام.

ويكون النساء المرضعات اللي عمر أطفالهم من 1 – 6 شهر ووزنها 70 كيلو يمكن أن تتناول 65 جرام بروتين يوميا.

أضرار البروتين

يؤدى الإفراط في تناول كمية البروتين يسبب مرض النقرس الذي يؤدي الى زيادة تركيز اليوريا فى الدم. كما يؤدى نقص البروتين إلى الإصابة بالجروح والالتهابات وأمراض السرطان والسكري.



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*