فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

نحن غالبا نستهلك ثمرة الرمان ونرمي قشر الرمان وذلك لعدم معرفتنا بأهمية و فوائد قشر الرمان ، فإنه يساعد على تعزيز جمال البشرة والشعر والصحة العامة. تنمو شجر الرمان على سواحل البحر الأبيض المتوسط وهي شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها 6 حوالي أمتار.

خصائص قشر الرمان

تحتوي قشر الرمان والساق والجذور على ثلاثة قلويدات سائلة طيارة أهمها مركب البليترين وهو سائل عديم اللون ، يغلي عند درجة حرارة 106 درجة مئوية ويذوب في كل من الماء والإيثير والكلورروفورم ويعد البليترين من أشد الأدوية قتلا للدودة الشريطية. كما يحتوي قشر الرمان على 22 % من حامض العفص وهي مادة قابضة.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرومان في مكافحة الدودة الشريطية

من فوائد قشر الرمان المطحون مكافحة الدودة الشريطية وذلك بإضافة من 50 إلى 60 جرام من قشور جذور الرمان الجافة إلى لتر من الماء ، ويترك حتى يغلي لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يصفي ويحلي ويشرب منه كوب صباحا على الريق ، ويكرر ذلك كل صباح حتى يتم الشفاء والتخلص من الدودة الشريطية نهائيا. ولكن يجب الحذر عند استعمال قشور جذور الرمان ، عدم الإفراط في استعمالها لاحتوائها على مواد سامة.

تحسين صحة الأمعاء

يساعد قشور الرمان على الحد من التهاب الأمعاء، وتورم البواسير ، ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم.

للاستفادة من ذلك :-

  1. يتم نقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف في الماء لمدة 30 دقيقة.
  2. بحيث يترك حتى يلين يتم ثم يوضع الخليط في الخلاط
  3. ثم يتم إضافة ملعقة من بذور الكمون، 3/4 كوب من اللبن، ثم إضافة الملح الصخري.
  4. ثم نقوم بمزج كل المكونات مع بعض جيدا.
  5. ثم يشرب هذا الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمكافحة التهاب الأمعاء أو مشاكل الهضم
  6. إذا كنت تعاني من الإسهال أو لديك براز دموي، يمكنك شربه ثلاث مرات يوميا لتخفيف تلك الأعراض.

قشر الرمان مصدر جيد من فيتامين C

من المعروف أن نقص فيتامين C قد يسبب العديد من الإمراض للجسم ، وبدلا من إضاعة المال على المكملات الغذائية لتعويض فيتامين C ، فمن الأفضل الاستفادة من قشور الرمان فهي غنية بفيتامين C. ويساعد فيتامين C في نمو السليم للجسم، ويسرع من عملية شفاء الجروح، مفيد أيضا للعظام والأسنان والغضاريف ويبقيهم أيضا سليمة وقوية.

فوائد قشر الرمان لعلاج التهاب الحلق والسعال

وذلك عن طريق خلط مسحوق قشر الرمان مع بعض الماء المغلي وغرغرة الفم به بعد أن يبرد الخيط ، وبعدها ستجد نتائج فعالة وراحة فورية بأذن الله تعالي.

فوائد قشر الرمان للقلب

تحتوي قشور الرمان على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أمراض القلب الخطيرة التي تهدد الحياة ، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم الذي يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية والإصابة بإمراض القلب. وللوقاية من ذلك يتم وضع كوب من الماء الدافئ على قشر الرمان المجفف ويشرب الخليط يوميا لتحسين صحة القلب.

إزالة السموم من الجسم

يساعد الخصائص المضادة للأكسدة العالية الموجودة في قشور الرمان على إزالة السموم من الجسم والمحافظة على الجسم خاليا من السموم.

فوائد قشر الرمان لصحة الفم والأسنان

يمكن استخدام خليط من نصف معلقة كبيرة من قشر الرمان المطحون مع القليل من الماء والغرغرة به مرتين يوميا للتخلص وتجنب رائحة الفم الكريهة ، كما يمكن أيضا استخدام قشر الرمان المسحوق كمسكن للآلام وللتخلص من التهابات ونزيف اللثة، كما يمكن خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق الرمان وتطبيق الخليط بأصابعك على أسنانك ثم اشطف فمك بالماء بعد حوالي 10 دقائق وذلك لمنع تسوس الأسنان.

فوائد قشر الرمان بعد الدورة الشهرية وتعزيز صحة العظام

يساعد قشر الرمان على تعزيز صحة العظام ومنع ظهور مرض هشاشة العظام وخاصة للنساء بعد انقطاع الطمث وذلك بسبب خواصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات . وللاستفادة من ذلك يتم إضافة ملعقتين من قشر الرمان المسحوق إلى كوب من الماء الدافئ وتخلط جيدا. كما يمكنك أيضا إضافة ملعقة من عصير الليمون لجعل الطعم أفضل. ثم يشرب هذا المشروب ليلا لتقوية العظام.

فوائد قشر الرمان لمحاربة السرطان

كما ذكرنا قبل ذلك أن قشور الرمان تحتوى على مضادات أكسدة بكميات كبيرة تعمل على مكافحة مرض السرطان. وهذا ما كشفه مؤتمر الجمعية الأمريكية الخاص بأبحاث أمراض السرطان، حيث وضح المؤتمر أن قشور الرمان تحتوي على عامل وقائي يمنع سرطان الجلد.

فوائد قشر الرمان لصحة المعدة

  • يمكن أن يطحن الرمان ويؤخذ منه ملعقة من الرمان المطحون علي كوب من الزبادي علي الريق فانه فعال جدا للعناية بالمعدة.
  • كما يمكن أن يطحن الرمان ويغلي علي كوب من الماء ويحلى بالعسل ويشرب علي الريق يمكن أن يكون شديد المرارة ولكنه مفيد جدا في حالات قرح المعدة.

فوائد قشر الرمان للمهبل

من فوائد قشر الرمان المساعدة على تضييق المهبل بعد الولادة ، وذلك بخلط كميات متساوية من قشر الرمان والقسط الهندي ، وإضافة إليهم لتر ماء دافئ ، ثم يستخدم كدش مهبلي.

فوائد قشر الرمان للتنحيف

وأيضا من فوائد قشر الرمان انه يستخدم  للتخلص من الشحوم المتراكمة بالجسم مما يساعد على تخسيس وتنحيف الجسم وذلك عند إتباع الوصفات الآتية :

  • نقوم بتدفئة كوب ماء على النار ونضيف إلية قشر الرمان المطحون ، زنجبيل ، ونعناع ويغلي لمدة سبع دقائق ، ثم يشرب مرتين في اليوم. مما يساعد على حرق الدهون والتخلص منها عن طريق التعرق
  • يمكنك أيضا إضافة قشر الرمان المطحون إلي عصير ليمونة واحدة مع القليل من الماء الدافئ ثم يشرب ، أو تقوم بهرسه وعمله ككريم مرطب ، يساعدك في حرق الدهون المتراكمة حول البطن .

فوائد قشر الرمان للبشرة

يساعد قشر الرمان على وقاية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والحماية من التجاعيد والشيخوخة ، وعلاج الجديري ، وحب الشباب ، وترطيب البشرة. يمكنك متابعة موضوع فوائد قشر الرمان للبشرة.

فوائد قشر الرمان للشعر

  • يحتوى قشر الرمان غنى بالعناصر التي تساعد على تسريع نمو الشعر ، والتخلص من قشرة الرأس ، وتغذية جذور الشعر ، وتثبيت لون الشعر ، وأيضا منع وعلاج تساقط الشعر وبالتالي الحد من الإصابة بالصلع. يمكنك متابعة موضوع فوائد قشر الرمان للشعر.

كيف نقوم بإعداد مسحوق قشر الرمان

  • نقوم بتقطيع فاكهة الرمان.
  • إزالة كافة البذور وفصل القشر.
  • التخلص من الغِطاء الأبيض الذي يغلف القشر.
  • نقوم بتجفيف قشر الرمان تحت أشعة الشمس حتى يفقد الرطوبة منه.
  • نقوم بطحن قشر الرمان بشكل جيد وحتى يصبح مسحوق ناعم.
  • نقوم بتخزين هذا المسحوق في وعاء محكم وذلك للحفاظ على محتواه و استخدامه عند الحاجة.


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*