فوائد الكمون

فوائد الكمون

يستخدم الكمون على نطاق واسع كتوابل في شبه القارة الهندية وبعض الدول الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية ، تشمل فوائد الكمون الصحية المساعدة على الهضم، وتحسين مناعة الجسم، وعلاج البواسير، والأرق، واضطرابات الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد، مفيد للرضاعة، وفقر الدم، واضطرابات الجلد، والدمامل.

فوائد الكمون

وصف نبات الكمون

الكمون هو نبته حولية صغيرة تعلو 30 سم من العائلة الخيمية  ، لها أوراق رفيعة طويلة مفصصة ، وعناقيد من الإزهار القرنفلية ، وثمار صغيرة مستطيلة مضلعة . والأجزاء المستخدمة علاجيا هي بذور الكمون.

خصائص الكمون

تحتوى أنسجة الكمون على 30 % من زيت عطري وراتنج وصمغ وحمض التفاح ، وفي غلافها الكثير من التانين ، وعند تقطير الكمون مع الماء يمكن فصل الزيت الطيار الذي تحتوي علية الأنسجة ، وهذا الزيت مخلوط من الانيثول، الفلفلين، الليمونين.

فوائد الكمون الصحية

تشمل الفوائد الصحية للكمون ما يلي:

فوائد الكمون للهضم

يحتوى الكمون على مركب عضوي يسمي “كمون ألدهايد” يعمل على تنشيط غدد الفم اللعابية مما يسهل عملية الهضم. كما يحتوى الكمون على مركب أخر يسمى “الثيمون” الذي يساعد على تحفيز الغدد التي تفرز الأحماض والإنزيمات المسئولة عن الهضم.

طارد للغازات

يساعد شرب مغلي الكمون بمعدل 2 كوب يوميا على تخفيف التقلصات المعوية والانتفاخ.

فاتح للشهية

يعتبر الكمون من أفضل التوابل التي تساعد على علاج فقدان شهية الطعام. حيث يستخدم المريض مغلي الكمون أو يقوم بمزج مسحوق الكمون بمعدل جرام واحد إلى مقدار قليل من العسل.

علاج للبواسير

الكمون غني بالألياف الغذائية ، والعناصر المضادة للفطريات والميكروبات التي تجعله بمثانة ملين طبيعي لعلاج الإمساك المتكرر والمزمن. بالتالي يقي من ظهور مرض البواسير.

وصفة الكمون لعلاج البواسير

  • يتم تحميص 1 ملعقة كبيرة من بذور الكمون الأسود في فرن خاص.
  • ثم مزجها مع بذور كمون أسود غير محمص.
  • نقوم بطحن الخليط إلى مسحوق.
  • ثم اتخاذ نصف ملعقة صغيرة مع كوب من المياه يوميا ، كما يمكن مزج ملعقة كبيرة مسحوق بذور الكمون مع الماء لتكوين عجينة سميكة وتطبيقها على المنطقة المنتفخة ، يغسل بالماء بعد 15 دقيقة . وينبغي القيام بذلك مرتين في اليوم.

علاج وتسكين الآلام الروماتيزمية

حيث يستخدم عدد 10 نقاط من زيت الكمون على أي مشروب ساخن ، ويتناوله المريض بعد الإفطار والعشاء.

الوقاية من مرض السكري

تفيد الدراسات المبكرة أن الكمون يمكن أن يكون له تأثير في الوقاية من مرض السكري ، وذلك عن طريق الحد من فرص نقص السكر في الدم.

فوائد الكمون لعلاج الأرق

يساعد الكمون على زيادة الاسترخاء والهدوء بالجسم بفضل فيتامين ب وبعض الزيوت الموجودة به ، ويعمل أيضا على تخفيف التوتر والقلق الذي يسبب الأرق ، يساعد على النوم الجيد.

فوائد الكمون لنزلات البرد

الكمون غني بالحديد وفيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ، ومحاربة الالتهابات الفيروسية التي تسبب نزلات البرد.

فوائد الكمون للأطفال

عرف العرب فوائد مغلي الكمون لعلاج مشاكل الهضم لدى الأطفال منذ القدم. فهو يساعدهم على التخلص من الإمساك ، والتخلص من غازات المعدة ، وعلاج الاضطرابات الهضمية.

فوائد الكمون للتنحيف

من أهم فوائد الكمون انه يساعد على امتصاص الأغذية وزيادة معدل الهضم مما يساعد على إتمام عملية التمثيل الغذائي بالجسم ، وعدم تخزين المزيد من الدهون بالجسم بالتالي يساعد ذلك على عدم زيادة الوزن والتنحيف. كما أن الكمون يساعد على حرق الدهون بالجسم بشكل اكبر وأسرع وخاصة دهون الكرش بمقدار 25 % .

فوائد الكمون للحامل

  • الكمون غني جدا بالحديد فهو يحتوى على أكثر من 66 ملي جرام حديد لكل 100 جرام كمون يعنى أكثر من 5 أضعاف الاحتياجات اليومية للشخص البالغ. بالتالي يصبح الكمون علاج فعال لفقر الدم الذي قد يصيب النساء أثناء الحمل.
  • يساعد تناول الحوامل للكمون على تقليل مشكلة الغثيان المصاحبة لفترات الحمل ، والحماية من البرد والإسهال والحمى ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • يعمل حمض الفوليك الموجود بالكمون على الوقاية من العيوب الخلقية للطفل.
  • يحتوي الكمون على البوتاسيوم . فهو ضروري جدا أثناء فترات الحمل حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم ، ويساعد على التخلص من تشنجات الساق.

فوائد الكمون أثناء الرضاعة

  • تساعد مادة الثيمول الموجودة بالكمون على زيادة إفراز الحليب لدى النساء المرضعات.
  • يمد النساء المرضعات ما يزيد عن 90٪ من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.
  • يمد النساء المرضعات بالاحتياجات اليومية من بالحديد.

فوائد الكمون للنساء

  • يعمل أيضا الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية والنفاس نتيجة للدم الذي تفقده.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والربو، التهاب الشعب الهوائية

يشمل الكمون على زيوت عطرية مطهرة ، وأيضا علي مادة الكافيين مما يجعله مفيد لعلاج مختلف الاضطرابات في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والربو ،البرد والتهاب الشعب الهوائية المشتركة وطارد للبلغم.

فوائد الكمون للبشرة

  • الزيوت الأساسية الموجودة في الكمون لها خصائص مطهره ومضادة للفطريات مما يساعد على منع أي عدوى ميكروبية أو فطرية من التأثير على الجلد.
  • يحتوى الكمون على فيتامين E الذي يعمل على المحافظة على نضارة البشرة ، ومضاد للسموم ، وللوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ، ترهل الجلد.
  • يساعد تناول الكمون بانتظام في الغذاء على عدم تكرار ظهور الدمامل ، والطفح الجلدي، والبثور.
  • الكمون مفيد لإزالة بقع الوجه ونعومة البشرة. حيث يستعمل مغلي الكمون غسولا للوجه ثلاث مرات يوميا.

فوائد الكمون للجنس

لم يثبت حتى الآن وجود فوائد للكمون لتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال كما هو شائع بين بعض الرجال ولدى العطارين. حيث أشارت الدكتورة مايسه شوقي ، أستاذ الصحة العامة واستشاري التغذية بكلية طب القصر العيني، في تصريحات خاصة لـ “بوابة الوفد” إنه لم يسبق ثبوت أن الكمون يعمل على زيادة معدل الذكورة وتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال.

فوائد الكمون للمناعة

تساعد وفرة الحديد، الزيوت العطرية، وفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين سي في الكمون على تعزيز المناعة. كما أن فيتامين سي هو واحد من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الآثار الضارة للجذور الحرة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

فوائد الكمون للسرطان

أثبتت الدراسات أن بذور الكمون تحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامين (أ ) مما يجعله مفيد للوقاية من سرطان المعدة والقولون.

فوائد الكمون والليمون

يساعد التركيبة الغذائية للكمون والليمون على منع تراكم الدهون في الجسم ، وحرق الدهون. وللاستفادة من فوائد الكمون والليمون نقوم بغلي كوب من الماء ثم إضافة إليه ملعقة صغيرة من بذور الكمون ، ثم نقلب الخليط جيدا ، ثم نرفع الخليط من على النار وبعد ذلك نقوم بتقطيع ليمونة متوسطة الحجم إلى شرائح صغيرة وإضافتها إلى الخليط . ويترك لمدة 8 ساعات ، ثم يصفى جيدا.

فوائد أخرى للكمون

  • الكمون مفيد لعلاج ضعف الذاكرة.
  • الكمون مفيد لعلاج لدغ الحشرات واللسعات المؤلمة.
  • الكمون مفيد لعلاج الجروح والقرح حيث يستخدم زيت الكمون والعسل بالإضافة إلى مسحوق الكمون لدهان الأماكن المصابة.
  • الكمون مفيد لعلاج أمراض الخصيتين حيث يتم عمل دهان موضعي مكون من مسحوق الكمون وزيت ودقيق.
  • الكمون مفيد لعلاج الجرب والحكة حيث يستعمل الكمون مع الملح كدهان موضعي.
  • الكمون مفيد لإيقاف نزيف الأنف حيث تضع قطنه مبلله بمسحوق الكمون والزيت داخل الأنف.


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*