فوائد القرنبيط

 

فوائد القرنبيط

فوائد القرنبيط

المحتويات

  1. مقدمة
  2. حقائق غذائية عن القرنبيط
  3. فوائد القرنبيط
  4. طرق طهي القرنبيط

مقدمة

القرنبيط من الخضروات اللذيذة وفوائده كثيرة جدا. وهو من الأكلات المحببة للكثيرين، والقرنبيط يساعد على الوقاية من السرطان ، إزالة السموم ، ويقي من الحساسية والالتهابات. كما يحمى من خطر التعرض للأشعة الفوق بنفسجية ، والقرنبيط يحمى من ارتفاع ضغط الدم ، والقرنبيط مفيد جدا للحوامل والبشرة ويساعد على نمو الشعر والكثير من الفوائد الاخري.

حقائق غذائية عن القرنبيط

القرنبيط هو مصدر ممتاز للفيتامين K، وفيتامين C، والكروم، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B6، وفيتامين E ، والمنغنيز والفوسفور والكولين، وفيتامين B1، وفيتامينِ A في شكل الكاروتينات ، والبوتاسيوم، والنحاس ، و المغنيسيوم، وأوميجا 3 والأحماض الدهنية والبروتين والزنك والكالسيوم والحديد والنياسين، والسيلينيوم. وهو مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية

فوائد القرنبيط

الوقاية من السرطان

القرنبيط يحتوي glucoraphanin وهو يعتبر مضاد حيوي لمكافحة ومنع السرطان. كما انه يحتوى على } الإندول-3-كربينول{ وهو مركب مضاد للأكسدة ومنع نمو سرطان الثدي، عنق الرحم والبروستاتا، ويعزز أيضا وظائف الكبد. ونشرت جامعة جونز هوبكنز دراسة تبين أن القرنبيط يمنع نمو الأورام بنسبة 60 % في المائة وساعدت في تقليص حجم الورم بنسبة 75 %. وتشير جمعية السرطان الأمريكية أنا مكونات القرنبيط تعزز إنزيمات إزالة السموم وتعمل كمضادات للأكسدة والحد من الأكسدة. كما أنها قد تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين، مما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد القرنبيط للحوامل والوقاية من هشاشة العظام

يحتوى القرنبيط على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام. وهشاشة العظام شائعة جدا بين النساء خلال فترة الحمل أو بعد الحمل بسبب نقص الكالسيوم. من أجل منع هذا، فإنها تستهلك أقراص أو مكملات الكالسيوم ولكن الطريقة الطبيعية لمنع نقص الكالسيوم هو تناول القرنبيط بشكل منتظم.

فوائد القرنبيط للشعر

كما تعلمون، أن الشعر الصحي يتطلب بعض العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B5، وفيتامين B12 والحديد والنياسين، والزنك، والكبريت، والسليكا والجرمانيوم. والقرنبيط مصدر جيد لتلك العناصر. مما يجعل استهلاك القرنبيط بشكل منتظم يقوي الشعر من الجذور.

تشجيع نمو الشعر

القرنبيط يحتوي على فيتامين A، فيتامين C والكالسيوم التي تعزز نمو الشعر. فيتامينات أ و ج تعمل على تحفيز الغدد الزهمية أو الغدد الدهنية على انتاج الزهم . والزهم مادة دهنية تعمل بمثابة مرطب طبيعي لفروة الرأس والشعر وفي حين الكالسيوم يقوي بصيلات الشعر.

حماية بشرتك من آثار الأشعة فوق البنفسجية وسرطان الجلد

القرنبيط يساعد على منع سرطان الجلد و الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية وذلك عن استخدام مستخلصات القرنبيط موضعي مباشرة على الجلد. فتعمل على إنتاج مصفوفة من الإنزيمات الوقائية التي تقي من الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

يحسن الجهاز المناعي للبشرة

فيتامين C وبيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن الأخرى مثل السيلينيوم والنحاس والزنك، والفوسفور الموجودة في الخضار مثل القرنبيط يمكن أن يحسن جهاز المناعي للبشرة، وبالتالي حماية البشرة من الالتهابات الجلدية المختلفة. وفيتامين A و K، أوميجا 3 والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية وحمض الفوليك، تضيف بريق وتألق لبشرتك.

إزالة السموم من الجسم

نشر في دورية مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية أن المغذيات النباتية (Glucoraphanin، gluconasturtiin ،glucobrassicin) الموجودة بالقرنبيط تعمل على إزالة السموم من الجسم. والتخلص من الملوثات غير المرغوب فيها. ويحتوي القرنبيط أيضا على ايزوثيوسيانيتس تساعد في عملية التخلص من السموم على المستوى الجيني.

فوائد القرنبيط للجهاز العصبي

البوتاسيوم ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي. هناك كمية عالية من البوتاسيوم في القرنبيط تساعد على حماية الجهاز العصبي، ويساعد أيضا حسن سير العمل في الدماغ.

القرنبيط مضاد للأكسدة

جميع الخضراوات مثل القرنبيط تحتوي على فيتامين C، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد الضرورية لحماية فيتامين C من بعض المواد المؤكسدة في الجسم. ويحتوى القرنبيط أيضا على اللوتين، الكاروتينات، زياكسانثين وبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة القوية الأخرى.

الحد من الحساسية والالتهابات

اثبت الدراسات قدرة كايمبفيرول (kaempferol ) لتقليل تأثير المواد المتعلقة بالحساسية في جسمنا. كما أن القرنبيط يحتوى على كميات كبيرة من أوميجا 3 ،الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات.

تقليل نسبة الكولسترول في الدم

القرنبيط ملئ بالألياف القابلة للذوبان التى توجه الكولسترول في الجسم

صحة القلب

يحتوى القرنبيط على خصائص مضادة للالتهابات. مما يجعل الاستهلاك المنتظم من القرنبيط يساعد على تحسين الدورة الدموية ومنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية. وذلك يساعد على تدفق الدم بدون عائق وتقليل خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

فوائد القرنبيط للتخسيس

القرنبيط مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويحد من الإفراط في تناول الطعام لانه يعطي الشعور بالشبع. والقرنبيط يحتوي على نسب عالية من البروتين مع سعرات حرارية اقل.

طرق طهي القرنبيط

أما بالنسبة لأفضل طرق طبخ القرنبيط فهي الطهي بالبخار أو استخدام الميكروويف و القلي العميق بالزيت و أسوأ الطرق هي السلق فالسلق لمدة نصف ساعة بفقد القرنبيط أكثر من 75% من قيمتها الغذائية و هذا ينطبق أيضا على أنواع الخضار الأخرى.



اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*